22 مايو 2022 | 21 شوال 1443
A+ A- A
لقاء صحفي مع : سلمان هزاع مرزوق الديحاني | مدير إدارة التنمية الأسرية

لقاء صحفي مع : سلمان هزاع مرزوق الديحاني | مدير إدارة التنمية الأسرية

18 يناير 2022

نرحب بكم سعادة مدير إدارة التنمية الأسرية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مطلع هذا اللقاء

- نريد أن نتعرف على سيرتكم الذاتية؟

  • عمل محامياً لدى المحكمة الدستورية ومحكمة التميز وكباحث قانوني بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ثم تتدرج في شغل المناصب الإشرافية في تلك الوزارة
  • تولى وظيفة رئيس قسم القضايا والتحقيقات
  • شغل وظيفة مدير إدارة الشئون القانونية
  • شغل وظيفة مدير إدارة الشئون الإدارية
  • حاليا مدير إدارة التنمية الاسرية
  • حاصل على الاجازة الجامعية من جامعة الكويت كلية الشريعة أصول الفقه.

- نريد أن نتعرف على الدور المهم والفئة المستهدفة لإدارة التنمية الأسرية؟

تتطلع إدارة التنمية الأسرية نحو الريادة عالميا في العمل الإسلامي بتنفيذ برامجها ومشاريعها ومؤتمراتها كما تركز على الاسرة والأم لأنها الركيزة الأساسية للأسرة وذلك ضمـن بـرامج متميزة تقدم خلال منهجية علمية في للشرائح المستهدفة من المجتمع وهم جميع أفراد الأسرة.

لإدارة التنمية الأسرية هيكل معتمد مراقبتين و قسمين (مراقبة الدراسات الحرة و يندرج تحتها 6 محافظات – مراقبة التوجيه الاسري و يندرج تحتها قسمي الطفولة و التوجيه الدين – قسم المكتب الفني و أخيرا قسم الدعم الإداري) و سنتحدث عن كل قسم بالإيجاز:

نبدأ بالطفولة هو أحد أقسام مراقبة التوجيه الأسري بإدارة التنمية الاسرية ويخدم الفئة العمرية من سن ستة سنوات الى احدى عشر سنة ، ويساهم هذا القسم في تثقيف الطفل في مجالات مختلفة استكمالاً للدور التربوي للمؤسسات التي تساهم في ذلك ، وتزويد الطفل بالمهارات التربوية والنفسية وتعزيز الروح القيادية والوحدة الوطنية . المكتب الفني: عمل الدراسات والبحوث التي تُسهم في تطوير عمل الإدارة ودراسة المشكلات التواجه الإدارة. مراقبة الدراسات الحرة: عمل دورات ومحاضرات على نسق مراكز خدمة المجتمع في الكويت والتعليم المستمر التي تلبي احتياجات التعلمية والتـثــقـيـفـيـة والتدريـبـيـة. التوجيه الديني: اعداد خطط وبرامج التوعية والتوجيه الإسلامي، تطوير معارف ومهارات القطاع النسائي، اعداد البرامج والمقررات التي تدعو الى توجيه الطاقات وتعبئة إمكانية الاسرة المادية والبشرية وجعلها في خدمة اهداف التنمية. الدعم الإداري: استلام المراسلات الواردة الى الإدارة ومتابعة المُكاتبات الإدارية والاشراف على متابعة الحضور والانصراف للعاملين، وكل الأمور الإدارية الخاصة بالموظفين.

- ما هي الأهداف التي ترجو الإدارة تحقيقها؟

تهدف إدارة التنمية الاسرية الى تعزيز الهوية الثقافية الإسلامية والعربية وتزويد المرأة بالثقافة الإسلامية وتنشئة الأطفال تنشئة الإسلامية متكاملة واعدادهم للمواطنة الصالحة.

- ما المشاريع والبرامج التي حققتها الإدارة في السنوات الأخيرة؟

برامج تدريبية تقدمها كوادر مدربة تغطي عدة جوانب الدينية والاجتماعية وأخلاقية ومهارات الحياة بالتعاون مع مؤسسات الدولة وكل ما يُعني بالطفل مثل النوادي والمخيمات لقسم الطفولة (ملكي – قطار النجاح – ركاب ايمانية – تواصلنا صح – مهارات إيجابية – مفاتيح القلوب – زاد الطريق – رمضانيات الطفل المميز – نادي الطفل – سفراء السلام – بقلبي يا كويت)

كما استمر عمل إدارة التنمية الاسرية في ظل الظروف الاستثنائية فقد تم تنفيذ فعاليات وذلك اثناء جائحة كرونا البرنامج يشمل 9 محاضرات تعزز القيم الاساسية التي تنظم علاقة الفرد بالمجتمع من خلال كما بلغ عدد المستفيدين من البرنامج 554 لمراقبة الدراسات الحرة. كما تم تنفيذ محاضرة تحت عنوان (الحياة المهنية تعتمد عليك)، وملتقى المرأة والطفال تحت شعار "الاطفال وعالم التكنلوجيا" وهو ملتقى يهدف لنشر الوعي حول أهمية المرأة والطفل وكيفية التعامل مع الأطفال من الناحية الصحية والنفسية، كما نفذت الحلقة النقاشية تحت عنوان (ماذا بعد؟) التي تهدف الى التعرف على بعض الطرق والأساليب لخدمة الأسرة في ظل جائحة كرونا وما بعدها.

واقام قسم التوجيه الديني محاضرات عبر Zoom

ملتقى نستعد لنستمد الأول

ملتقى نصرة القدس

مشاركتنا بجائزة الجودة

مشاركتنا بمعرض الإدارة الاول عبر zoom

بالإضافة الى النادي والبرامج الثابتة والمعتمدة (رياض الجنة- تساقي – حجابي اعتزازي – رواسخ- متقن- صلاتي نور حياتي – مهارات حياتية- اتزان- وثاق- نادي قرب- نادي نور). ومساهمة في بروشوات توعوية اثناء الجائحة وزعت على المحاجر

- ما مجالات العمل التي تعمل الإدارة ضمن نطاقاتها؟

  • المدارس الحكومية والخاصة
  • المساجد.
  • وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.
  • وزارة الصحة.
  • مؤسسات المجتمع الديني.
  • جمعيات النفع العام.
  • جامعة الكويت والمعهد التطبيقي والمعاهد الأهلية.
  • الجامعات الخاصة
  • دار رعاية المسنين
  • معظم وزارات الدولة ومؤسساتها.

- ما الطموحات التي تسعى الإدارة لتحقيقها؟

رفع مستوى الإدارة من خلال تفعيل دور الباحث النفسي والاجتماعي والشرعي، ومتابعة ورصد القضايا في المجتمع من خلال المدارس والجامعات والمعاهد والأسواق، تعزيز دور المرأة في المجتمع الكويتي، دورنا الان انشاء أكــاديمية الحياة الزوجية وأيضا مركز الاستشارات النفسية والاجتماعية وكل ما يُعنـى بشؤون المرأة والطفل والفتاة، نهدف الى تطويره ومتابعته بالفترة القادمة.

- ما العقبات التي تواجه الإدارة وتحول دون تحقيق طموحها؟

ان شاء الله ما في عقبات، كل الأمور تمام.

- كلمة أخيرة تحب أن تختم بها اللقاء؟

اشكر إدارة الإعلام على هذا اللقاء والاستضافة واعطاءنا الفرصة ليتسنى لنا الحديث عن الإدارة بشكل موجز وسريع والتعريف بها.

القائمة البريدية

انضم للقائمة البريدية للموقع ليصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظه لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دولة الكويت