*الأوقاف تطبق معايير التميز على حملات الحج
* محمد المطيري: نهدف إلى تحقيق مزيد من التميز والتفوق لحملات الحج الكويتية.
في إطار السعي إلى رفع كفاءة الأداء وجودة الخدمات التي تقدمها حملات الحج الكويتية والتي تحرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقديمها للحجاج الكويتيين، وفي ظل حضور وتفاعل مكثف من قبل أصحاب الحملات والذي يعكس رغبتهم في تحقيق مزيد من التحسين والتطور أقام مكتب شؤون الحج والعمرة ورشة عمل لأصحاب الحملات والإداريين بعنوان: إعداد تقارير جائزة جملة الحج المتميزة وفقا لمعايير التميز العالمية، سعيا إلى تشجيع الممارسات التطبيقية المتميزة من أجل تقديم الخدمات المتميزة قام بتقديمها الدكتور علي غازي خبير التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي.
وأشار المهندس فريد أسد عمادي إلى أن الدعوة لإنشاء جائزة وزارة الأوقاف لحملة الحج المتميزة تأتي اتساقا مع الخطة الاستراتيجية للوزارة، واستجابة لحتمية تحقيق الريادة في العمل الإسلامي في كافة النواحي ومجالات عمل الوزارة، وباعتبار أن فريضة الحج من الفروض الخمسة التي تتوق الأنفس لدى كافة المسلمين إلى تأديتها، كان لزاما علينا ايجاد الوسائل التي تعظم من تقديم هذه الخدمة للمتعاملين (الحجاج) بأرقى مستويات الجودة.
وأضاف عمادي إن حملات ومؤسسات الحج الكويتية من الشركاء الرئيسيين لوزارة الأوقاف، لذا فإننا نسعى دائما إلى تحقيق الأداء المؤسسي المتميز في كافة المجالات من خلال تحقيق التنافس الإيجابي الذي ينعكس في تحسين وتطوير الأداء لدى حملات الحج، فضلا عن الدافعية الإيجابية التي تلبي تقديم الخدمات للمتعاملين) الحجاج) بأعلى مستويات الجودة، وبما يؤهل تلك الحملات لجعلها رائدة ومبتكرة على كافة المؤسسات العاملة في هذا المجال على مستوى العالم، وإنني إذ أدعو قادة الحملات ومسؤوليها إلى ابتكار المزيد من الوسائل والأدوات التي تحقق الريادة المؤسسية في مجال تقديم الخدمات للمتعاملين وبما يهدف تحقيق مزيد من التطور والتحسين المستمر، فضلا عن حل المشكلات التي تعوق أداء الحملات.
وأكد محمد ناصر المطيري مدير مكتب شؤون الحج والعمرة بانه استمراراً للنجاحات التي حققتها حملات الحج الكويتية في السنوات الماضية تزداد مسؤوليتنا في تعزيز وتعظيم هذا النجاح من أجل بلوغ أقصى درجات التميز، ولقد حرصنا على تفعيل قيمتي الشراكة، والتميز، والتي نصت عليها الخطة الاستراتيجية للوزارة من خلال تهيئة البيئة التنافسية بين الحملات من أجل تحقيق مزيد من التميز والتفوق في تقديم الخدمات المرتبطة بفريضة الحج باعتبارها الفريضة التي تؤرق الألباب لدى كل مشتاق إلى تأدية هذه الفريضة الإسلامية العظيمة.
وأكد أن هذه الجائزة كنا نهيئ أنفسنا لتطبيقها تعزيزاً لرفع معدلات الرضا لدى الحجاج ولخلق مزيد من المنافسة بين الحملات الأمر الذي سينعكس حتما على رفع كفاءة الجودة في تقديم الخدمة بما يلبي متطلبات وتوقعات الحجاج وبما يهيئ لهم تأدية الفريضة بأساليب متطورة ومتميزة، وإننا نقوم بصياغة وسائل تحفيزية متميزة لفئات هذه الجائزة، حيث تحتوي الجائزة على فئتين رئيسيتين تتمثل الفئة الأولى في جائزتي حملة الحج المتميزة، وجائزة حملة الحج المتميزة في رضا المتعاملين، أما الفئة الثانية تحتوي على جائزة اللجنة الثقافية المتميزة، وجائزة التجربة الإلكترونية المتميزة.
وحضر الورشة الأستاذ عبدالله الشاهين مدير إدارة التخطيط والمعلومات الذي صرح بأن هذه الجائزة تمثل ترجمة واقعية لمعايير التميز المؤسسي التي تطبقها الوزارة على مدار السنوات الماضية، واشار بأن التجربة الرائدة للوزارة في هذا الشأن يدفعنا إلى نقل التجربة لحملات الحج لما لهذه المعايير من انعكاسات ايجابية تساهم في إحداث التطور المنشود.
وقد اشاد اصحاب الحملات بالجهود الذي يبذلها مسؤولي الوزارة متمثلة في مكتب شؤون الحج من أجل رفع كفاءة الأداء لدى قادة والعاملين بالحملات، كما طالبوا بعقد مزيد من هذه الورش دعما لتطوير الأداء المؤسسي وتحقيق مزيد من الشراكة مع ضرورة الحرص على عقد اللقاءات الدورية بين مسؤولي الوزارة وأصحاب حملات الحج من اجل التشخيص الدقيق للمشكلات التي تواجه الحملات في ممارسة انشطتها دعما للشراكة وعلى اعتبار اننا جميعا مسؤولون متضامنون لتقديم أرقى مستويات الخدمة التي تتعلق بفريضة الحج لكافة فئات المجتمع الكويتي.
وفي نهاية الورشة قام الأستاذ محمد المطيري، مدير مكتب شئون الحج بتوزيع شهادة التكريم على كافة المشاركين على حرصهم على حضور الورشة وتفاعلهم الإيجابي، كما دعاهم إلى سرعة تطبيق المعايير التي تم مناقشتها بالورشة دعما لرفع كفاءة الأداء.